jeudi 18 juin 2009

القرآن كتاب علوم

القرآن كتاب علوم … أهلا ، أهلا بالقرآن

يقول العوامّ عندنا في المغرب ، أنّ القرآن يحوي علوم الماضي و الحاضر و المستقبل. و أنا لم أجد فيه كمبيوترات و لا صواريخ و لا ربوطات ، و لا أي شيء مما يستطيع الإنسان أن يبدعه للمستقبل.

فهل هناك من مشروع علميّ بين دفّتيْ مصحف ابن آمنة لم أعرفه بعدُ ، و لم أتبيّنْه؟؟

العلوم التي أعرفها ، هي دراسات تحليلية للظواهر و الحوادث الطبيعية ، مجرّدةٌ عن الأهواء و العواطف،تعتمد عكس الفلسفة؛ التي هي نظرة شمولية للكون و الإنسان و الحياة؛تجزيء الظواهر قيد الدرس إلى عناصرها و أجزائها الأولية ، ثم دراسة و تحليل و تعريف كل جزء على حدة ، و من تمَّ البحثُ في العلاقات التي تربط بين أجزاء الظاهرة الواحدة ، أو التي تربط بين الظواهر و الحوادث الطبيعية فيما بينها عموما. فالعلوم التي أعرفها إذا دراسات تحليلية و صفية للعلاقات المجرّدة الرابطة بين الظواهر و الأحداث الطبيعية و المسبّبة لها أو النّاجمة عنها. و تعتمد تلك العلوم ما يسمى التأمل في الطبيعة و أشيائها، ثم الملاحظةَ و المقارنة والفرز و التصنيف ، فافتراض الفرضيات.و العالم كما أعرفه يبحث في صحّة فرضياته بالتتبع و المقارنة و القياس و التقصي ، أو بواسطة ما تفرضه عليه ظروف الظاهرة المدروسة من تجارب علمية أو بواسطة البرهنة الرياضية . فإن صدّقت هذه الخطوات العقلية فرضياته ،ارتقى بها إلى مستوى القانون و النظرية العلمية . و إن لم تصَدِّقِ التجارب و الدراسات فرضياته استبدلها بفرضيات غيرها أخضعها هي الأخرى لنفس الخطوات العقلية السابقة.كما أن من أهمّ خصائص تلك العلوم التي أعرفها التعبيرُ الكميُّ عن الظواهر و مكوناتها مما يسمح للدراسات العلمية بالانتقال من التحليل و الافتراض و الاستدلال إلى مرحلة البرهنة الرياضية الأكثر يقينا و أمنا ، فكلّ دراسة لا تعتمد البرهنة الرياضية ليست علما

فأين القرآن، من كلّ هذا ؟

هل من ميكانيكا في القرآن أو إليكترونيك أو كيمياء عضوية؟

هل في القرآن جَبر أو هندسة تحليلية ؟

هل فيه تاريخ ، هل فيه جغرافيا؟

إذا كان القرآن كما أراده صاحبه كتاب ابتهال و تعبّد ، فهل تجريد الظواهر الطبيعية و تحليلها و فهم القوانين المتحكمة فيها قصد السيطرة عليها يُعتبر ابتهالا و تعبّدا أم هو كفر و تجرّؤ على الله و تدخّل في إرادته ؟؟ تلك حدود الله فلا تعتدوها

إنّ مهامّ العلم و أهدافه لا تنحصر في اكتشاف القوانين العلمية العامّة و الشاملة للظواهر و الأحداث المتشابهة عن طريق ما ذكرناه من ملاحظة و رصد و فرز و تصنيف و تحليل و افتراض و تجريب ؛ بل تتعداها إلى التنبّؤ الصحيح بسير الأحداث و الظواهر الطبيعية و غير الطبيعية المنظّمة بالقوانين المكتشفة. مثل التنبّؤ بمواعيد الكسوف و الخسوف و أحوال الطقس المرتقبة، و بمستقبل تقلبات الرأي العامّ سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا، إلى غير ذلك من الأمور التي يمكن التنبّؤ بمستقبلها

على أن أهمّ ما يستهدفه العلم هو ضبط الظواهر الطبيعية و التحكّم في الأحداث و الوقائع و الأمور ، و السيطرة عليها ، و توجيهها الوجهة المرغوب فيها ، و بالتالي استغلال النتائج كلها لخدمة الإنسانية . وقد تمكن الإنسان بفضل العلم من التحكم في الأنهار الكبرى و ضبط جرياناتها و استغلال مياهها على عدة أصعدة. كما تمكن من التحكّم في الجاذبية الأرضية و ضبط مياه البحار و المحيطات ؛ و استغلال ذلك كلّه في خدمة البشرية ، كما استطاع من جهة أخرى التحكّم في الأمراض و الحدِّ من خطورتها ، و ضبطَ السلوكيات البشرية و توجيهها نحو الخير و المحبّة.و ها هو ذا يحاول التحكم في الفضاء الخارجي و استغلاله فيما فيه خير للطبيعة و البشرية.

فأين كلّ هذا في القرآن و أبن القرآن من كلّ هذا؟

هل القرآن الذي يمنع التساؤل في أشياء إن تبد لكم تسؤكم سيجود على الناس بنظريات تسمح لهم بالتحكّم في قوى الطبيعة و السيطرة عليها ؟ في حين يعتبرها الرب أسرارا إلهية و معجزات و آيات لا يتدبرها إلا أولو الألباب.؟

هل في القرآن طرق إحصائية تسمح بفرز و تصنيف آراء الناس و سلوكياتهم و تساعد على تحديد حاجياتهم و مطالبهم ؟

هل في القرآن نظريات بيولوجية تتيح التعرّف على أسرار الأمراض و كيفية مقاومتها و التغلّب على الشيخوخة و الرفع من معدّل الحياة ؟؟؟

يقول الرّازي :

تعجّبنا لقولكم القرآن كتاب علوم ، و هو كتاب مملوء من التناقض ، و هو حكاية أساطير الأولين من غير أن تكون فيه فائدة أو بيّنة على شيء

فمنذ متى كان هذا القرآن كتاب علوم؟

لنأخذ أولا ، ألبرت أينشتاين …أو شارل لافوا زييه !! و لمَ لا نيوتن أو غاليليو ؛فكل هؤلاء سبقوا عصورهم ، بحيث نجد كلا منهم قد أتى بما لم تستطعه الأوائل من ابتكارات و نظريات علمية لم يستطع معاصروهم من علماء و أناس عاديين ، لها استيعابا و لا فهما.فهل اتّهم الناس اينشتاين بالسحر ؟أو لافوا زييه بالشعوذة؟؟و هل اتهموا إسحاق نيوتن بالكهانة و الأساطير؟ أو غاليليو بالسحر و الكهانة؟؟ أم أن معارضي أينشتاين و الآخرين أتوهم بمثل ما جاءوا به من الدراسات ردّا عليهم و تفنيدا لآرائهم؟؟

بمعنى آخر

هل كُذِّبَ أولئك العلماء بواسطة العلوم أم إنهم كُذّبوا باتهامهم بالشعر و السحر و الكهانة؟؟؟؟

فكيف للقرآن يأتي بالفيزياء النووية و يردّ عليه معارضوه من أهل مكة إنْ هذا إلا سحر يوثر إن هذا إلا قول البشر ؟؟

ثمّ لماذا لم يجد القرآن سوى و ما هو بقول كاهن و لا بقول شاعر قليلا ما تؤمنون للرّدّ عليهم؟؟

و لماذا لم يعرّف القرآن نفسه ، أصلا ، بكتاب علوم عوض إن هو إلا وحي يوحى؟؟

و على ذكر الوحي ، فهل الذي أوحى إلى محمد و المسيح و موسى ما أوحى ، هو نفس من أوحى إلى كوبرنيك بكتاب ثورة الأفلاك الذي يكذّب نظرية الأرض المسطحة المنقوصة الأطراف و مركزيتها و جريان الشمس و الكون حولها؟؟

الواقع أن الشعوذة اللغوية التي يسمونها افتراء على العقول إعجازا علميا ، موضة جديدة حديثة العهد .فممّا لا مراء فيه أن ظاهرة الإعجاز في القرآن قديمة ، و لكنها لم تكن تتعدى التفوّق السجعي للقرآن ، و جماليته الفنية ، و حكمه البلهاء التي يدّعون بلاغتها . أمّا و أنّ العلوم النظرية العقلية تجتمع بين دفّتيه منذ أربعة عشر قرنا ، فتلك فرية جديدة ما لها من قرار.

الإعجاز أو الافتراء العلمي في القرآن موضة جديدة ابتكرتها اللجان العلمية التي لا تملك من العلم إلا الاسم، و الجامعات العربية الإسلامية التي تسهر على تحضير دكتورات التداوي بأبوال الجمال و اختراع البغال الطائرة و ابتكار أجهزة محادثة النمل و زرع خلايا في عيون الديكة و الحمير لتصوير الملائكة و الشياطين.هذه الجامعات و اللجان تخدم مع كل الأسف تصورات إيديولوجية ضيّقة معينة تهدف الضحك على الأمّيين و غسل أدمغتهم و زرع رُهيْبِنات صغيرة في جماجمهم ترعاهم و تسهر على برمجتهم

إنّ من بين أعظم حزقات القرآن أنه كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. فحقائقه ـ إن كانت له حقائق ـ مطلقة.. دوغمائي النزعة ..لا يقبل المراجعة و لا الشك ، ( أفبهذا الحديث أنتم مدهنون و تجعلون رزقكم أنكم تكذّبون ؟؟). و لا يعلم تأويله إلا الله، أمّا الراسخون في العلم فهم من يؤمن به كما هو على علاته، و يقولون آمنا به كل من عند ربنا

بينما نجد، و عكس هذا التطرف الفكري ، العلمَ نتاجا عقليا نسبيا غير معصوم من الخطإ، يعتبر الخطأ طريقا إلى الحقيقة العلمية ، التي يعرّفها باشلار بأنها خطأ تمّ تصحيحه

فكل النّظريات العلمية تحتوي على نسبة من الخطإ يعمل العلم و العقل اللذان أنتجاها على تصحيحها ، و بمعالجتها يعالجان نفسيهما فيتطوران و يتقدّمان

فأين القرآن من هذا؟

و كيف له و هو الذي لا يأتيه الباطل أن يكون كتاب علوم نسبية ظنّية أخطاؤها أكثر من صحّتها؟؟

إن الذين يحشرون أنف القرآن في هذه المعتركات التي لا قبل له بها إنما هم يجنون على كتابهم و يجعلونه مسخرة عوض أن يدجّنوا به العلوم

هؤلاء هم من سبق لعائشة عبد الرحمان بنت الشاطئ الردّ عليهم باعتبارها القرآن كتابا روحيا حصرا و ليس كتاب تاريخ و جغرافيا

إنّ كتابا يحفل بالمشاعر الشعورية و اللاشعورية كالحب و الكراهية و العداء و الإحساس بالذنب ، المتحرّرة من قوانين العقل و المنطق، كتابا يعتمد في استدلالاته المنطقَ السحريّ الأسطوريّ ، فيعزي أسباب الأحداث و علل الظواهر الطبيعية إلى الخوارق و المعجزات و الخرافات ، مُرْغما الواقع على إعطائه نتائج مخالفة لقوانينه، كتابا يتخذ الحدس منهاجا للتفكير ، و هو طريقة لا عقلانية في البحث عن الحقيقة،لا سبيل للتحقق من معطياته ، كتابا يعتمد المخيلة في بناء تصوّراته و إسقاطاته و أحكامه ، إن كتابا بكل هذه المواصفات لا يمكنه أن يكون إلا كتاب تعبّد صالحا للقراءة في الصلوات و التداول في المفانس و المناسبات التعبّديّة.و ليس كتاب علم و علوم.

فهلا رحمتم قرآنكم أيها المؤمنون!!

هذا القرآن الذي هذه هي خصائصه ، نجده عبر التاريخ ثابتا يطبع صيرورته الجمود بينما العلوم يطبعها التغير و التطوّر ،لأن من خصائصها كما سبق الذكر اعتماد العقل المنضبط بقوانين الواقع التي هي في نفس الوقت قوانينه أيضا ، كقانون عدم التناقض الذي هو الأساس الذي يقوم عليه كلّ فكر علمي و الذي عرّفه أرسطو بقوله :

يُمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد في نفس الوقت و في نفس المكان

فإلى أيّ حدّ يتحقّق هذا المبدأ العقلي العلميّ في كتاب العجائب القرآن العظيم ؟؟

هذا ما سنحاول تبيانه و الكشف عنه في حلقة أخرى من

القرآن كتاب علوم… أهلا ، أهلا بالقرآن

أبو قثم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire