lundi 18 mai 2009

مهزلة مغربية


" نيشان " تواجه دعوى قضائية بسبب نشر صورة " فاضحة ومخلة بالحياء "


خالد البرحلي
Tuesday, May 19, 2009

تقدم المواطن المغربي مصطفى الحسناوي، بشكاية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وذلك من أجل تحريك دعوى عمومية في حق مجلة "نيشان" بسبب نشرها "مواضيع وصور مخلة بالحياء والحشمة، ومستهزئة بالدين والفضيلة" كما جاء في الشكاية المسجلة بتاريخ وصل: 14/05/09 ورقم تسجيل: 10 صحافة 09.

وبخصوص الأسباب التي دفعت مصطفى الحسناوي إلى مقاضاة المجلة ما جاء في نص الدعوى من أن هذه المجلة لا تتوانى في مس المقدسات حيث تقول الشكاية: "فبالإضافة لتهكمها، وسخريتها من الذات الإلهية، وشخص الرسول الكريم، والملائكة المقربين، ودين وعقيدة ومشاعر المسلمين، وثقافة وتقاليد المغاربة، وما سبق من أحداث توقيفها ومتابعتها قضائيا، بخصوص الإخلال بالاحترام الواجب للملك".

واستمر متهما المجلة بأنها تعلن حربا عن قيم المغاربة ودينهم، وهو ما عبر عنه بقوله: "تأبى مجلة نيشان إلا الاستمرار في حربها على المغاربة، من خلال الاستهزاء بدينهم وعقيدتهم، والتهكم من أخلاقهم وقيمهم، وإشاعة الفوضى بينهم، عن طريق زعزعة ثوابتهم ومقوماتهم، بما تمارسه من عنف وإرهاب واستفزاز، واستماتة في فرض نموذج للحياة، تأبى حتى السوائم قبوله، لدناءته وانحطاطه".

كما بين تشبث المجلة بالنموذج العلماني وموقفه من الدعوة إلى الإباحية الجنسية، مشيرا إلى العدد 199 الذي يتحدث ملفه عن الانفجار الجنسي لدى المغاربة، حيث قال: "ولم نر في علمانيات الدنيا، علمانية بهيمية متوحشة، استبدادية مقرفة، مثل هذا النموذج المرعب والمنحط، الذي تروج له مجلة نيشان، اللسان السليط لطغمة العلمانيين المتربصين بأمن المغاربة ودينهم. فلقد عودتنا هذه المجلة منذ خرجت إلى النور لتحيله إلى ظلام، على نشر مواضيع وصور مخلة بالحياء والحشمة، مستهزئة بالدين والفضيلة، وكانت آخر خرجاتها ملفا عن الجنس عند المغاربة، خارج إطاره الشرعي، مسوغة له بل داعية إليه، على امتداد ثماني صفحات، مرفقة له بعشر صور خليعة ساقطة ماجنة داعرة، كتبت عليها، (خاص)، فَرَحا بعارها وشنارها، وكأنها حققت سبقا أو أحرزت نصرا".

وكان مصطفى الحسناوي الذي يبلغ من العمر 30 ويشتغل كتقني متخصص في الكهرباء العامة الصناعية، قد صرح أن الشكوى التي تقدم بها إلى وكيل الملك كانت مبنية عن قناعة ولم يدفعه أحد إليها حينما قال: " لم يحركني أحد، وكنت أتمنى ذلك، وأتوقع أن توجه إلي تهم من هذا النوع، وتتهم رسالتي بأن لها صبغة إسلامية وتتم أدلجتها وربطها بالتشدد، فليس لدي أي انتماء سياسي ولا أنتمي لأي جماعة إسلامية، بل أنا مجرد مواطن حركته الغيرة على قيم وتقاليد المجتمع المغربي".

معلوم أن مجلة "نيشان" تعتمد في الكثير من الملفات التي تنشرها على الإثارة وتكسير الطابوهات بطريقة تلقى في الغالب استياء كبيرا من طرف المغاربة، كالملف الذي حوكمت بموجبه المجلة والذي عنونته بـ " كيفاش المغاربة كيضحكو على الجنس، الدين والسياسة"، حيث توبعت المجلة بتهمة، المس بالدين الإسلامي، والإخلال بالاحترام الواجب لشخص الملك، ونشر وتوزيع مكتوبات منافية للأخلاق والآداب، وذلك استنادا على الفصول 41، 59، 67، 68 من قانون الصحافة.

كما أن المجلة نشرت غلافا اعتبره البعض محاولة يائسة للتطبيع مع أفلام البورنوغرافيا، بعد أن نشرت المجلة ملفا كاملا معززا بصور مثيرة عن مغاربة يمثلون في أفلام البورنو، داعية إلى اعتبارهم ممثلين لا أكثر وان ممارستهم للجنس أمام الكاميرا هو أمر يجب التعود عليهم والتعاطي معه كأي"فن" آخر، وهو ما حاولت المجلة جاهدة تأكيده والميل إليه عند نشرها لهذا الملف.

هذا بالإضافة إلى دعوتها المستمر للدولة من اجل عدم تجريم تعاطي المخدرات، بل إن النسخة الفرنسية من المجلة التي تسمى "تيل كيل" دعت في أحد أعدادها لإعادة قراءة القرآن.

جدير بالذكر أن مجلة "نيشان" يمولها (سيرفان شريبر) وهو يهودي متزوج من مغربية يهودية الديانة
.
أبو قثم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire