وعن أبي أمامة قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعليم القرآن وحثنا عليه وقال‏:‏11635



"‏إن القرآن يأتي أهله يوم القيامة أحوج ما كانوا إليه فيقول للمسلم‏:‏ تعرفني‏؟‏ فيقول‏:‏ من أنت‏؟‏ فيقول‏:‏ أنا الذي كنت تحب وتكره أن يفارقك الذي كان يسحبك ويدنيك‏.‏ فيقول‏:‏ لعلك القرآن‏.‏ فيقدم به على ربه عز وجل فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه السكينة وينشر على أبويه حلتان لا تقوم لهما الدنيا فيقولان‏:‏ لأي شيء هذا ولم تبلغه أعمالنا‏؟‏ فيقول‏:‏ هذا بأخذ ولدكما القرآن‏"‏‏.‏


رواه الطبراني وفيه سويد بن عبد العزيز وهو متروك وأثنى عليه هشيم خيراً،وبقية رجاله ثقات‏.‏ ‏(‏كذا في الأصل بتجاوز الرقمين‏:‏ 332،333 بدون سقط‏)‏‏.‏

11636-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

"‏يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه‏:‏ هل تعرفني‏؟‏ أنا الذي كنت أسهر ليلك وأظمئ هواجرك وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر‏.‏ فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها فيقولان‏:‏ يا رب أنى لنا هذا‏؟‏ فيقال لهما‏:‏ بتعليم ولدكما القرآن‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى الترمذي بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن عبد العزيز الحماني وهو ضعيف‏.‏
مع العلم أن الأمة لا تسير إلا بالضعيف

أبو قثم