jeudi 19 août 2010

الصمت رأس الحكمة


السكوت هو عنصر كيميائي ثمين أصفر اللون وله بريق ، يعتبر من أكثر عناصر العالم كثافة , أكثف من المعارضة بمرتين ونصف المرة ومن الكفاح المسلح بضعفين وهو أكثر المعادن ليونة وطواعية و استخداما في الوطن العربي و الشرق الأوسط , السكوت أو قلة الكلام محمودة فهي تنشئ جيلا ساكتا فاقد القدرة على التعبير ويكون بإمكان هذا الجيل استعمال براعم التذوق على لسانهم لترطيب الشوارب و القيام باللحس و اللعق و المص . السكوت و الصمت يزيدك قوة وجاذبية , فالسكوت قوة غامضة توقف الآخرين عند حدهم وتجعلك ايها المواطن الطايح الحظ أكثر ذكاء وأعمق تفكيراً فهو عكس ثرثرة الستات و السبعات و الحريم و النسوان فالصمت و السكوت و أكل الخراء و قفل الفجوة العليا بالقفل و المفتاح علامة من علامات الوقار و الدليل هو ذلك الشيخ الذي كان يكتب الشعر في وقت الفراغ حيث أنعم علينا بنصيحة تعبانة يعتبرها التعبانين و التعبانات فلسفة يجب تطبيقها لحد عصر مابعد الحداثة
إذا نطق السفيه فلا تجبه                   فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه                      و إن كلمته كمدا يموت
وتروي الروايات ان الملك المراهق الأردني طبق هذه النصيحة الشافعية عندما وجه إيهود باراك الشتيمة المشهورة للملك عبدالله الثاني عندما قال له في في شرم الشراميط في مصر امام الجميع : انت ملك على مجموعة بدو رخاص و تحكي الروايات ايضا ان السادات ايضا كان متأثرا بتلك الفلسفة المقلوبة عندما قال له مناحيم بيغن حين زار مصر في عهد السادات ان اليهود هم من بنوا الأهرامات المصرية وقالها في حضور السادات نفسه والذي لاذ بالصمت وقتها.
السكوت في الشريعة الإسلامية محرم على الرجال إستنادا الى قول الرسول محمد : الذهب والحرير حرام على ذكور أمتي حل لاناثها . السكوت من ذهب عبارة صارت حجة وسلاحاً غرست نباله في العقلية العربية لكن الجاحظ الذي كان وحيد زمانه قال :
”          الكلام افضل من الصمت ، لان نفع الصمت لا يكاد يعدو الصامت ونفع الكلام يعدو القائل والسامع والغائب والشاهد والراهن والغابر ومن فضل الكلام على الصمت انك بالكلام تخبر عن الصمت وفضله ولا تخبر بالصمت عن فضل الكلام ولو كان الصمت افضل لكانت الرسالة صمتاً ولكان عدم القرآن أفضل من القرآن .     “
مشاهير الساكتين رغما عن أنفهم

الساكت   تفاصيل السكوت   صورة
سيد القمني           بسبب محاولته فتح نوافذ قديمة و الفصل بين ماهو حقيقة تأريخية وبين ماهو مجرد رمز ديني لكونها تتحدى قوانين المنطق و الفيزياء و إيمانه ان القرآن يجسد نصّا تاريخيّا ولاضير من وضعه موضع مساءلة إصلاحية نقدية وإن هذا النقد لايمثل ردة او إستخفافا بالقرأن بل اقتحاما جريئا لإنارة منطقة حرص من سبقوه على أن تظل معتمة , تم اسكاته بواسطة تهديدات كثيرة بالقتل كان بعضها من تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي كان يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي عبر شبكة الإنترنت , كتب القمني رسالة إعتزاله عن الكتابة في يونيو 2005.   
فرج فودة            لم يكن الدكتور فرج فودة (1946 - 1992) أقل إسلاماً من الذين قتلوه ولكنه وعل عكس قاتليه كان يدافع عن آراءه بالكلمة والبرهان ولم يؤمن يوماً بإستخدام السلاح لفرض آراء الإسلام وفكره على المجتمع . كل ما دعى اليه الرجل هو الدولة المدنية وتحرر المجتمع المدني , دولة مدنية تحترم كل الأديان وترعاها بلا تمييز ، و ليست الدولة الدينية التي لانستطيع الكلام عنها لكي لا تأتينا طلقة من حيث ندري و لا ندري . تم اغتياله و اغتيال رأيه من قبل أعضاء الجماعة الإسلامية على يدي بائع سمك شاب انتهى به غسيل المخ إلى الطاعة المطلقة وتنفيذ حكم الموت في الكاتب , هكذا انتقلت مجموعات الإسلام السياسي من استئصال المختلف الديني إلى المختلف المدني .         
بينظير بوتو         تلقت تعليمها في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة وجامعة أوكسفورد في بريطانيا وقضت خمس سنوات في السجن أنهت منفاها الاختياري بالعودة الى باكستان في أكتوبر 2007 , من سخرية القدر ان الجماعات الإسلامية ورجال القاعدة هم أكثر الأطراف تضررا من اغتيال بوتو ذات العقيدة الإسماعيلية والجذور الإيرانية لأن الإغتيال أعطى زخما قويا لحكومة مشرف الدكتاتورية المرتعشة بعد أن أوشكت أوراق مشرف على الذبول ومن ثم السقوط وبدأ التضييق علي المدارس الدينية الحادثة وأعلن مشرف الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام على الرغم من غضبه وامتعاضه الشديدين من فرض بوتو عليه من قبل أمريكا .
      
قطع اللسان

إبتدع حامي حمى البوابة الشرقية الرئيس المناضل القائد الضرورة , الرفيق المغوار , المجاهد القدوة , باني العراق , صانع النصر , بطل السلام صدام حسين عقوبة غير مسبوقة في التاريخ ألا وهو عقوبة قطع اللسان لكن من تسول له نفسه السخرية من الرئيس او شتمه وكانت عناصر فدائيي صدام تقوم بشرف تنفيذ هذه العقوبة وقد تم تنفيذها بالعديد من المواطنين الغير صالحين نذكر منهم المواطنين الغير مشهورين فارس عكلة و زهير الزهيري من محافظة الديوانية .
لتوثيق التأريخ نقدم لكم نص قرار مجلس قيادة الثورة المرقم 115 و المؤرخ 25 اغسطس 1994 و المستندة على أحكام المادة الثانية والأربعين من الدستور الذي لايزال مؤقتا منذ عام 1958 . يعاقب بقطع صيوان الأذن كل من ارتكب جريمة التخلف عن الخدمة العسكرية او جريمة الهروب من الخدمة العسكرية و توشم جبهة كل من قطع صيوان أذنه بكلمة ناقص مكتوب بخط أفقي مستقيم بطول لا يقل عن 3 سم ولا يزيد على 5 سم . ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية .
بيضيبيديا و الله أعلم
أبو قثم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire